تواصل معنا

Many Cares

رفض الزوجة للجماع.. كيف تشعل رغبتها في العلاقة؟

رفض-الزوجة-للجماع-مشكلة-قد-تهدم-الحياة-الزوجية

صحة ورشاقة

رفض الزوجة للجماع.. كيف تشعل رغبتها في العلاقة؟

رفض الزوجة للجماع بالتأكيد شعور صعب خاصة عندما تتذكر وقتما كنت أنت وزوجتك على الفراش وتحديدًا وأنتما تستمتعان سويًا بالعلاقة الحميمة؟ كان من الصعب حقًا إبعاد يديك عن يدها. كنت تريدها وهي تريدك. لقد شعرتما أنتما الاثنان حينها بالرضا. فليس هناك شعور أفضل من الرغبة. بعد الزواج، وخاصة بعد إنجاب الأطفال، تتغير الأمور وتفاجأ برفض الزوجة للجماع. فربما أنت لا تزال على استعداد لممارسة العلاقة الحميمة مع زوجتك كل ليلة، لكنها ليست كذلك. ماذا حدث؟ تشعر وكأنك نادرًا ما تمارس الجنس، وعندما تفعل ذلك، تشعر وكأنها تسدي لك معروفًا. فيا تُرى ما سبب رفض الزوجة للجماع.

أسباب رفض الزوجة للجماع

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تفسر رفض الزوجة للجماع:

1. لا تشعر بأنها مرتبطة بك عاطفيًا

بينما نشعر بأننا أكثر ارتباطًا بزوجاتنا من خلال ممارسة الجنس، تحتاج زوجاتنا إلى التواصل عاطفيًا أولاً. ربما تحدثت معها عن الأمور الروتينية اليومية أو الأشياء السطحية. إنها بحاجة إلى المزيد. تريد زوجتك أن تُرى وتُسمع وتُعرف. الانفصال يسبب لها الشعور بالوحدة. يبدو الأمر وكأنها محاصرة في زنزانة وحدها. ومن ثم فهي تحتاج منك إلى تحريرها.

2. لا تشعر بالانجذاب نحوك

لقد تغير جسد زوجتك بالطبع منذ إنجاب الأطفال. إنها تعرف ذلك جيدا وربما تفكر فيه طوال الوقت، وتقارن نفسها باستمرار بالنساء الأخريات. إنها في أمس الحاجة إلى التأكيد على أنها لا تزال جذابة وجميلة في نظرك. أفضل شخص يمكن أن تحصل منه على هذا التاكيد هو منك.

3. شهوتها الجنسية ليست بنفس قوة شهوتك

تشير الدراسات البحثية العديدة إلى أنه على مدار العلاقة الحميمية بين الزوجين، تقل رغبة المرأة في ممارسة الجنس بينما تزداد رغبتها في الحنان. المشكلة هي أن رغبتنا في ممارسة الجنس نحن الرجال تظل مرتفعة كما هو الحال دائمًا. حتى في أعلى حالاتها، قد لا تكون شهيتها عالية مثل شهيتك وربما لن تكون أبدًا.

4. تركز على أن تكون أماً وليست زوجة

تمارس النساء الكثير من الضغوط على أنفسهن لتصبحن الأم المثالية. لقد ضربن أنفسهن بسبب كل خطأ بسيط أو نقص في المعرفة. إنهم يقارن ويمكن أن ينشغلن كثيرا وهن يقمن بإزالة عيوبهن. في بعض الأحيان تضيع علاقتنا كزوج وزوجة. هذا ليس جيدا. علاقتك الحميمة مهمة وتحتاج إلى اهتمامها أيضًا.

5. هي مشغولة جدًا

قد يكون العمل في وظيفة بدوام كامل بالإضافة إلى إدارة المهام المنزلية ورعاية الأطفال أمرًا مرهقًا جدًا، لذلك قد تشعر بعض النساء ببساطة أنهن مشغولات للغاية ومجهدات للغاية وهذا سبب رفض الزوجة للجمال. لا تزال المرأة تقوم بالغالبية العظمى من الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال، ولا سيما في حالات الزواج بين الرجال والنساء، حتى عندما يقضي كلا الشريكين عددًا متساويا من الساعات في العمل. إذا كان هذا صحيحا بالنسبة لزواجك، فقد تكون زوجتك مستاءة من عدم التوازن هذا في توزيع المهام.

6. تشعر بالضغط

ربما هناك تناقض في الرغبة بينكما، سواء بشكل عام أو فقط في هذا الوقت المحدد من حياتك، وكلاكما على دراية كبيرة بذلك. الشعور بهذا التناقض – أو الشعور بأن شريكتك تطلب دائمًا ممارسة الجنس عندما لا تريده أنت – يمكن أن يجعل هذا الشخص الذي يعاني من انخفاض الرغبة الجنسية – الزوجة هنا في هذه الحال- يشعر بالضغط لممارسة الجنس. والضغط هو قاتل كامل للرغبة الجنسية .

بمعنى آخر، يؤدي الضغط إلى ممارسة الجنس على نحو سيئ وغير مرضي، وكل هذا الضغط والجنس السيئ قد يجعل زوجتك تفقد اهتمامها بالجنس تمامًا.

7. نوع الجنس الذي تمارسه ليس جيدًا بالنسبة لها

قد تفقد المرأة الاهتمام بالجنس، حتى في حالة الزواج السعيد، إذا كان الجنس لا يجلب لها المتعة الجنسية. على وجه الخصوص، لا تستطيع معظم النساء الوصول إلى النشوة الجنسية من خلال الجماع داخل المهبل وحده. إذا استمرت الحياة الجنسية للزوجين في اتباع روتين ممل لا تشعر فيه المرأة بالرضاء، فقد تفقد الرغبة في ممارسة الجنس تمامًا.

مشاكل وراء رفض الزوجة للجماع

مشاكل وراء رفض الزوجة للجماع

مشاكل وراء رفض الزوجة للجماع

إذا كنت تتعامل مع مشاكل أخرى في العلاقة – جدال مستمر، أو علاقة غرامية خارج إطار الزواج، أو خلافات حول القرارات المتعلقة بالأطفال أو العمل أو المال، أو أي شيء – فقد تتسرب هذه التوترات إلى حياتك الجنسية.

1. تشعر بعدم الأمان حيال جسدها

واحدة من أهم المخاوف الجنسية لدى النساء هو الشعور بالخجل تجاه أجسادهن أثناء ممارسة الجنس. هذا مناسب لأي شخص لديه قلق بشأن جسده (وهو، للأسف، صحيح بالنسبة للغالبية العظمى من النساء)، ولكنه قد يكون مهمًا بشكل خاص للنساء مع تقدمهن في العمر أو أثناء الولادة أو ببساطة تجربة التغييرات في أجسادهن بمرور الوقت . إذا فقدت زوجتك الاهتمام بالجنس مؤخرًا، فقد يكون ذلك مرتبطًا بمشاعرها تجاه جسدها هذه الأيام.

2. قد يؤثر انقطاع الطمث على الرغبة الجنسية لديها

يمكن أن يؤثر انقطاع الطمث على الأداء الجنسي للمرأة والاهتمام العام بالجنس. كتبت المؤلفة هاردويك سميث في كتابها: “من الناحية التشريحية والفسيولوجية، يؤدي تقليل هرمون الاستروجين والشيخوخة البسيطة إلى مشاكل محتملة في الرغبة الجنسية لدينا”.

وأضافت:”مع تقدمنا في العمر، تصبح بطانة المهبل أرق وأقل مرونة وتنتج رطوبة أقل. ينخفض تدفق الدم إلى البظر والمهبل وينكمش البظر. تصبح الأعصاب المسؤولة عن المتعة أقل بروزًا وأقل حساسية. قد يصبح الوصول إلى النشوة الجنسية صعبًا أو يبدو مستحيلًا”.

إذا أصبح الجنس أكثر صعوبة أو أقل متعة أو أكثر إيلامًا، فمن المنطقي أن تفقد المرأة الرغبة في الحصول عليها على الإطلاق.

3. مشاكل صحية ورائ رفض الزوجة للجماع

يمكن أن تؤثر العديد من المشكلات الصحية على الرغبة الجنسية للمرأة، من مرض السكري إلى حالات الألم المزمن إلى السرطان. يمكن أن تكون التغيرات الهرمونية، التي يمكن أن تبدأ في وقت مبكر من العشرينيات من العمر، من الأسباب الجذرية لانخفاض الدافع الجنسي. ويمكن أن تؤثر الكثير من المشكلات الصحية وظروف الحياة المختلفة على هرموناتك، مثل تناول وسائل منع الحمل الهرمونية (أي حبوب منع الحمل).

كل ما قيل، ما لم تكن زوجتك تعاني من حالة صحية معروفة تتعامل معها حاليًا – أو حدث تغيير مفاجئ وكبير في الدافع الجنسي – لا تفترض أن عدم اهتمامها بممارسة الجنس معك يعني أن هناك شيئ ما خطأ طبيًا معها. ابدأ بالتفكير في جميع القضايا الشخصية والعاطفية والعلاقة والعمل عليها. من المحتمل أن تؤدي معالجة هذه المشكلات إلى تعزيز حياتك الجنسية بشكل طبيعي.

4. تعاني من مشكلات تتعلق بصحتها العقلية

يرتبط الاكتئاب والقلق والتوتر ومشكلات الصحة العقلية الأخرى بانخفاض الرغبة الجنسية، وكذلك بعض مضادات الاكتئاب. إذا كانت زوجتك تعاني من أي مشاكل تتعلق بالصحة العقلية، فقد تكون أقل اهتمامًا بالجنس في الوقت الحالي.

5. تفقد اهتمامها بك أو بالعلاقة

أحيانًا يكون فقدان الاهتمام بالجنس من قبل زوجتك أحد أعراض فقدان الاهتمام بالعلاقة بشكل عام . من المحتمل أن زوجتك لم تعد تنجذب إليك أو ربما لم تعد مهتمة بممارسة بالعلاقة الحميمية منك – على الرغم من ملاحظة أن انخفاض الرغبة الجنسية وحده لا يشير بالضرورة إلى مشكلة أكبر في العلاقة.

6. ليست في حالة مزاجية مناسبة لممارسة الجنس

من أسباب رفض الزوجة للجماع أنه وفي بعض الأحيان، لا تهتم المرأة المتزوجة بممارسة الجنس مع زوجها لأنها ببساطة ليست في حالة مزاجية جيدة الآن. وهذا جيد تمامًا! قد لا يعني ذلك حقًا أي شيء أكبر من ذلك على الإطلاق.

علاج رفض الزوجة للجماع

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن من خلالها أن تحل مشكلة رفض الزوجة للجماع:

1- تحدث معها، واكتشف ما تفكر فيه وتشعر به زوجتك، وأسباب انعدام الأمن والمخاوف والصراعات لديها. أيضا، شارك ما تشعر به، وانظر إليها – وتأكد أنه لا توجد أي مشتتات.

2- يجب أن تشعر زوجتك بشغفك بها في كلماتك ولغة جسدك وعينيك. أخبرها بأنها مثيرة ولماذا – لا سيما عندما تدلي هي بتعليق سلبي عن نفسها. عندما تصل إلى المنزل من العمل، استقبلها باحتضان طويل وتقبيل قبل أن تحيي الأطفال. انظر في عينيها ولا تتعجل في النظر بعيدًا.

3- عندما تكون بالخارج، وجه عينيك إليها بدلاً من الأماكن الأخرى. امنحها نظرة تواصل، في غرفة مليئة بالناس، فهي الوحيدة التي تريد التحدث إليها. أفضل شخص يمكن أن تحصل عليه زوجتك على الثقة هو بالتأكيد أنت.

4- تواصل معها بحنان جسدي وعاطفي. هذا ما تريده وتحتاجه. حاول تلبية احتياجاتها قبل احتياجاتك.

5- امنحها بعض الراحة. اصطحب الأطفال للخارج ليوم واحد، أو قم ببعض المهمات لها، أو قم بتنظيف المنزل. إذا كانت زوجتك متوترة أو مكتئبة، قم بتدليك كتفيها دون أن تطلب منك ذلك. قم أيضا بتدليك قدمها أو تدليك جسمها بالكامل. قل لها أن تسترخي. اسمعها الموسيقى المفضلة لديها وأشعل بعض الشموع. حررها من توترها.

6- أنت بحاجة إلى التحدث عن أسباب رفض الزوجة للجماع معها. ومع ذلك، تأكد من أنك لا تلاحقها أو تضغط عليها. شجعها على مدى روعتها كأم. دعها تعرف أنك تفتقدها وتريدها وترغب فيها. قد يكون من الجيد استخدام كلمة غيور هنا. يجب أن يكون اهتمامك الأكبر هو المزيد من العلاقة الحميمية.
حكم رفض الزوجة للجماع بسبب الزعل

فيما يتعلق بـ حكم امتناع الزوجة عن زوجها، ثمة إجماع وتوافق في الرأي بين علماء على أنه لا يجوز شرعا رفض الزوجة للجماع. وإذا ما فعلت الزوجة ذلك تكون آثمة شرعا وعليها ذنب عظيم، ويجب عليها ترك تلك المعصية إرضاء لله سبحانه وتعالى.

إن رفض الزوجة للجماع هو إنكار واضح لحق من حقوق زوجها الشرعية التي كفلها له الله سبحانه وتعالى، وفي تلك الحالة تعد المرأة ناشزا.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح”.

وقد روُي عن عبد الله بن عوف رضي الله عنه ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها أدخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت.”

وفي حديث عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “والذي نفس محمد بيده؛ لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها كله حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه”. قال الشوكاني: إسناده صالح.

وعن طلق بن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دعا الرجل زوجته لحاجته، فلتأته وإن كانت على التنور.” رواه النسائي والترمذي، وقال: حسن صحيح، وصححه ابن حبان.

أكمل القراءة
اضغط لتترك تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من صحة ورشاقة

Top 5

لـ أعلى