تواصل معنا

Many Cares

كريم أكرتين للوجه وحب الشباب واليدين: الفوائد والتجارب

طريقة استخدام كريم اكرتين للوجه وحب الشباب واليدين

عناية وجمال

كريم أكرتين للوجه وحب الشباب واليدين: الفوائد والتجارب

إذا كنتِ تبحثين عن طريقة دائمة لإزالة الخلايا الميتة والحصول على بشرة نظيفة، خالية من العيوب والجلد الميت، فإن الحل لذلك هو كريم اكرتين، حيث يحتوي هذا الكريم على المادة الفعالة تريتينون، وهي مادة فعالة للغاية في علاج الأمراض الجلدية العلاجية والتجميلية، مثل حب الشباب. وإليكِ طريقة استخدام كريم أكرتين للوجه وحب الشباب واليدين.

ما هو كريم أكرتين؟

طريقة استخدام كريم اكرتين للوجه وحب الشباب واليدين

يساعد كريم أكرتين على إزالة الخلايا الميتة المتراكمة على سطح الجلد، وبالتالي يعمل على تقشيرها، بالإضافة إلى تحفيز الجسم لتكوين خلايا جديدة لتعويض الخلايا الميتة أو التالفة ويعيد للبشرة نضارتها وحيوتها، ولكن لابد من استشارة الطبيب المختص قبل بدء العلاج.

ويستخدم كريم أكرتين للوجه وحب الشباب واليدين لأنه خفيف على البشرة، خاصة في حالة وجود الرؤوس السوداء والبيضاء، ويستخدم أيضا كعامل مساعد لاستخدامها في التخفيف من التجاعيد الخفيفة، بالإضافة إلى أنه يعالج بقع فرط التصبغ، ويمنع خشونة ملمس جلد الوجه كجزء من العناية بالجلد، فضلًا عن الوقاية من تشيخ الجلد.

ولكن يجب العلم أنه ليس بالضرورة أن يعمل كريم أكرتين على إزالة آثار حب الشباب كليًا، حيث أن آلية عمله تكمن في تقليل الأعراض ومنع تفاقمها وإنما الآثار الجلدية التي تكمن في ظهور بقع داكنة قد لا يعمل العلاج على إزالتها كليا وإنما يعمل على تقليل آثارها.

وتختلف النتائج تختلف من فرد لآخر تبعا لنوع البشرة ومقدار التحسس للجلد ودرجة الآثار الظاهرة على الجلد كذلك.

طريقة استخدام أكرتين للوجه 

تتعدد الفوائد التي تعود من استخدام كريم أكرتين للوجه وحب الشباب الذي عادة ما ينتشر على الوجه، ويسهم في علاج البثور السوداء في الوجه ويعمل على تفتيح البشرة بشكل عام.

ويساعد أيضًا على التخلص من ما يسمى بمسمار القدم، وعلاج تقرحات الجلد، والنمش وكلف الحمل، بالإضافة إلى تخفيف الخدوش وتهيجات الجلد.

ومن بين فوائد كريم أكرتين للوجه وحب الشباب، أنه يعمل على التخلص من تجاعيد الوجه والعين، بالإضافة إلى علاج الآثار الناتجة عن حب الشباب من ندب وبقع داكنة، ويعمل على تجديد خلايا البشرة، وعلاج حب الشباب من خلال قتل البكتيريا المسببة له.

ويحسن كريم أكرتين من مظهر خطوط الوجه الناتجة عن الشيخوخة، والخشونة، والتجاعيد، ويقلل من علامات تمدد البشرة، ليس هذا فحسب، ولكنه يفتح البشرة، ويوحد لونها، ويستخدم كعلاج لتلف البشرة، وشد الوجه، وتضييق مساماته الواسعة.

طريقة استخدام كريم أكرتين للوجه وحب الشباب

طريقة استخدام كريم اكرتين للوجه وحب الشباب واليدين

يمكن استخدام كريم أكرتين للوجه وحب الشباب حيث يعمل على تقليل الأضرار التي قد تحصل للبشرة بسبب التهيج المصاحب لظهورها، فضلا عن بعض البثور في بعض الأحيان، إلا أنه ليس شرطًا إزالتها كليًا، وعادة ما يسوء وضع البشرة خلال أول عشرة أيام من استعمال العلاج حيث يحدث تهيج كامل للبشرة.

ولكن تبدأ البشرة بالتحسن خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى تبدأ النتائج الفعالة بالظهور.

ومن المهم أن تعرفي أن هذا الكريم يحتوي على الشكل الحمضي لفيتامين A وهو التريتينوين، ويعمل على تقشير الطبقة السطحية الميتة من الجلد وإخراج المواد البكتيرية والأتربة المتراكمة داخل المسام، مما يساعد في علاج حب الشباب الخفيف والمتوسط.

ويساهم كريم أكرتين أيضًا في التخلص من آثار حب الشباب مثل البقع الداكنة والندبات، حيث يعمل على تحفيز عملية دوران الخلايا مما يساهم في تكوين خلايا جديدة في مناطق الندوب.

قد يصف الأطباء كريم أكرتين للوجه وحب الشباب بتركيز 0.05، حيث يحدث التهاب بمسام البشرة ناتج عن انسداد بصيلات الشعر بالزهم وخلايا الجلد الميت، مما يجعلها بيئة خصبة للبكتيريا وبالتالي تظهر البثور البيضاء والرؤوس السوداء، وفي هذه الحالة يتم تحديد تركيز أكرتين بناء على شدة الحالة وسببها.

طريقة استخدام كريم اكرتين للوجه وحب الشباب واليدين

وهناك أيضا كريم أكرتين للوجه وحب الشباب، ويعمل تركيز 0.025% على تقشير سطح البشرة، والتخلص من خلايا الجلد الميت والقضاء على حبوب تحت الجلد وتنظيف مسام البشرة وتقليص حجمها، مما يساعد في الوقاية من التهاب الحبوب وظهور حب الشباب المتقيح.

كريم أكرتين والحمل

ويعتبر كريم أكرتين من الكريمات الطبية الممنوع استخدامها خلال الحمل والرضاعة، تجنبًا لحدوث تشوهات جنينية أو مشاكل صحية للأم.

يجب العلم أيضًا أن كريم أكرتين قد يستخدم في علاج بعض أنواع حب الشباب الخفيفة والمتوسطة، ولا يستخدم في بعض الحالات دون معرفة السبب مثل حب الشباب الكيسي العقيدي، وفي هذه الحالة يجب الرجوع إلى الطبيب و التعرف على أنواع حب الشباب ليتم علاجها بشكل صحيح.

 

وبالإضافة إلى استخدام كريم أكرتين للوجه وحب الشباب واليدين، يمكن استخدام كريم أكرتين لتفتيح الركبتين، فعادة ما يتجمع الجلد الميت بكثرة حول الركب أو الأكواع، وفي هذه الحالة، يعد استعمال كريم أكرتين فعال لما له من خصائص تعمل على إزالة الخلايا الميتة المتراكمة والمساعدة على بناء خلايا جلدية نضرة مكان التالفة، ويستعمل في تلك الأماكن لتفتيحها والحفاظ على نضارتها.

ولكن على الرغم من المزايا المتعددة لكريم أكرتين للوجه وحب الشباب، إلا أن له آثار جانبية عديدة، ومنها:

  • تحدث تفاعلات التهابية موضعية قابلة للعكس.
  • الاحمرار وحدوث جفاف ودقش في الجلج.
  • زيادة أو نقصان تصبغ الجلد.
  • الحساسية للضوء، وانتشار حب الشباب عند بدء العلاج.

وهناك عدة احتياطات يجب اتباعها عند استخدام كريم أكرتين، أولها أنه يجب أن يستخدم بحذر تحت إشراف الطبيب في الحالات الآتية:

  • فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • يجب أخذ الحذر بتجنب ملامسة العينين، الأغشية المخاطية والتقرحات المفتوحة.
  • قد يحدث تهيج شديد للجلد في مرضى الأكزيما لذلك لابد أن يستخدم بحذر.
  • يزيد التعرض للضوء فوق البنفسجي من شدة التفاعل الالتهابي.
  • استخدامه قد يزيد من حساسية الجلد تبعا لظروف الطقس المختلفة.
  • عند استخدامه لأغراض التخفيف من التجاعيد الخفيفة، بقع فرط التصبغ، وخشونة ملمس جلد الوجه كجزء من العناية بالجلد لا يستخدم الكريم تركيز 0.05 % لأكثر من 48 أسبوع ولا يستخدم الكريم 0.02 % لأكثر من 52 أسبوع.

طريقة استخدام كريم أكرتين للمناطق الحساسة

  • أولا عليكِ وضع كريم أكرتين على المنطقة الحساسة المصابة، مع التأكد على فرده جيدًا.
  • ويترك بعد ذلك لمدة عشر دقائق ويغسل بالماء الفاتر.
  • احرصي بعد ذلك على عدم التعرض للحرارة الخارجية في أثناء وضعه على الجسم.
  • ويوضع هذا الكريم عن طريق الجلد فقط ولا يوضع على العين أو الأنف او عن طريق الفم.
  • يوضع وقت النوم، وذلك بعد غسل اليدين قبل وبعد الاستعمال.
  • يجب غسل المنطقة المصابة وتجفيفها قبل وضع الدواء والانتظار لمدة 30 دقيقة.
  • ثم يتم وضع طبقة رقيقة من الدواء على المنطقة المصابة.
  • وعليكِ بتجنب الشمس والاعتناء الجيد بالجلد، ويجب إخبار الطبيب إذا كان هناك اضطرابات بالدهون.
  • قد يؤدي كريم أكرتين إلى اضطراب بالتفكير لذا يجب الحذر عند القيادة.
  • ويجب ألا يتم استخدام كريم أكروتين على الجروح والإصابات المفتوحة، أو عند الإصابة بالالتهابات، ويجب الابتعاد فورا عن استخدامه في حال وجود حساسية في الجلد أو تحسس من المادة الفعالة فيه.
  • ولا تستخدميه إذا كنتِ حاملًا أو مرضعة، بالإضافة إلى تجنبِ وضعه حول منطقة الفم أو العين.
  • أما إذا كنتِ تتناولين علاجًا يحتوي على فيتامين أ، ففي هذه الحالة ممنوع نهائيًا استخدام كريم أكرتين حتى لا يحدث أي تفاعل، وعليكِ أيضًا باستشارة الطبيب المختص.
أكمل القراءة
اضغط لتترك تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من عناية وجمال

Top 5

لـ أعلى